recent
أحدث المواضيع

arabesque deco زخرفة عربية اسلامية على الزجاج

KHMISSA ARTS
الصفحة الرئيسية

طريقة عمل زخرفة اسلامية جميلة على زجاج الابواب الداخلية

لاضفاء جمالية على زجاج الابواب الداخلية اقترح عليكم تطبيق فكرة بسيطة لكنها ستضفي رونقا و جمالية على الابواب، كل ما ستحتاجون اليه قطعة من الفينيل الابيض ( اللصاق) قطعة ورق مقوى انسوخ موس قاطع و مسطرة نقوم بحساب مساحة الزجاج لتحديد ابعاد الزخرفة الاسلامية التي سنعمل لها قالبا لتكرار نسخها بعد تثبيت الفينيل على الزجاج نقوم بتقطيع اللصاق بعناية ولاحظوا النتيجة.


مراحل انجاز العمل






الزخرفة العربية الاسلامية

الزخرفة فنٌّ من الفنون التشكيلية، تعتمد على عناصر نباتيّة أو خطيّة أو هندسيّة مجرّدة عن الواقع، توزّع وفق قواعد تركيبية محدّدة، كالتكرار والتماثل والتناوب والتقابل والتعاكس، بما يُنشئ ارتباطاً قويّاً بين هذه الزخرفة والإيحاءات الدينية والتعابير الإسلامية .

واستناداً إلى الاعتقاد الذي كان سائداً في القدم، والذي يعتبر أنّ المعادلات الرياضيّة والأشكال الهندسية تختزل حقائق الكون، وأنّ هناك تفاعلاً بين أصغر عناصر الكون وأكبرها، ما يعكس التوحّد والتعدّد اللامتناهي، فإنّ الأشكال الهندسية التي طوّرها المسلمون كانت ترجمة لهذا الاعتقاد وانعكاساً لوحدة هذه القوانين الكونيّة.

لقد ساد الاعتقاد بأنّ دراسة الأشكال الهندسية وتتبع تطوّرها، يكون سبيلاً إلى فهم كنه المخلوقات، ما يعمّق الإيمان بالخالق سبحانه.

ومجمل الأشكال الهندسية الأساسية، كالمربّع والمثلّث المتساوي الأضلاع، والدائرة، المستعملة في الزخرفة المعماريّة الإسلاميّة، كانت معروفة في حضارات سابقة؛ إلا أنّ استعمالاتها واستنباط أشكال هندسيّة أكثر تعقيداً، كلّ ذلك عرف تطوّراً كبيراً على يد المسلمين.













google-playkhamsatmostaqltradent