recent
أحدث المواضيع

engraving on wood النقش على الخشب بالمغرب

KHMISSA ARTS
الصفحة الرئيسية

 

النقش على الخشب بالمغرب

فن النقش على الخشب في المغرب فن عريق يستلهم خصائصه الفنية والجمالية من الفنون والحضارات القديمة و يعتبر من الفنون الابداعية الراقية والاصيلة التي تشتهر به العديد من المدن المغربية.

يحافظ المغاربة على مثل هذه الفنون القديمة ويتخذونها كديكورات راقية في بيوتهم اضافة الى انتشارها في عدد من القصور والفنادق الفخمة والمطاعم والاضرحة والمساجد.

ان سحر هذه الفنون الجميلة التي تتوارثها الاجيال في المملكة المغربية منذ القدم لها مرجعيات وتقاليد عتيقة ترتبط بعمق بالفنون الاسلامية والابداعات المشرقية والاندلسية وغيرها. هذه الفنون الساحرة التي تشكل جزء مهما من فيض الصناعة التقليدية المغربية والعربية الخصبة والمتنوعة تتركز بعدد من المدن العتيقة خاصة بسلا ضواحي العاصمة الرباط وفاس ومراكش بالاضافة الى مجموعة من مدن الجنوب.
لقد عرف النقش على الخشب ازدهارا كبيرا في العهدين الفينيقي والروماني كما شهد تطورا في العصر الاندلسي الشيء الذي انعكس على نمط المساكن والبيوت والفناءات فضلا عن المساجد القديمة خاصة في المدن المغربية القديمة كفاس ومراكش وغيرها من المدن العربية والاسلامية.
ان للنقش على الخشب قاسم مشترك مع عدد من الفنون اليدوية الاخرى مثل النقش على الجبس والزجاج و النحاس اضافة الى النحت على الحجر الرملي و الرخام وصناعة الفسيفساء و الزليج البلدي فضلا عن فن الخط الاسلامي والعربي.



google-playkhamsatmostaqltradent