recent
أحدث المواضيع

تصميم فيديو لتعليم اسماء الحشرات bugs and insects name

KHMISSA ARTS
الصفحة الرئيسية

 أنواع و أسماء الحشرات الشائعة باللغة العربية والانجليزية

الحشرات صنف من الحيوانات اللافقرية في فئة مفصليات الأرجل، وتعتبر الحشرات التصنيف الأكثر انتشاراً والأوسع في نوع مفصليات الأرجل. تشكل الحشرات المجموعة الأكثر تنوعا من الكائنات الحية على سطح الأرض، فهي تضم ما يزيد علن المليون نوع تم وصفها –أي أكثر من نصف جميع الكائنات الحية– حيث يُقدّر عدد الفصائل غير المصنفة بقرابة 30 مليونا، أي أنها تشكل أكثر من 90% من مختلف أشكال الحياة على الأرض. و تتواجد الحشرات في جميع البيئات تقريبًا، إلا أن عددًا قليلا منها اعتاد على الحياة في الوسط المائي، أي نوع المساكن الذي تسيطر عليه طائفة أخرى من مفصليات الأرجل وهي القشريات.


تسمّى دراسة الحشرات ”علم الحشرات“ (بالإنجليزية: Entomology)‏ والتي تعني أيضا ”التقطيع إلى أقسام“.

وُصف حتى الآن قرابة  2,000 نوع من السراعيف (فرس النبي)، و 5,000 نوع من اليعاسيب ، و 20,000 نوع من الجنادب، و 82,000 نوع من البق الحقيقي، و 110,000 نوع من النحل، والدبابير، والنمل و 120,000 نوع من الذباب، و 170,000 نوع من الفراش والعث، و 360,000 نوع من الخنافس.
يُقدّر عدد الأنواع المعروفة وغير المكتشفة ما بين المليونين إلى خمسين مليونًا، إلا أن الدراسات الحديثة تفترض عددا أقل من هذا يتراوح ما بين ستة إلى عشرة ملايين نوع. يتراوح حجم الحشرات الحديثة البالغة من 0.139 ميليمترات
(0.00547 بوصة) كما في اليراعة، إلى 55.5 سنتيمترات (21.9 بوصة) في الحشرة العصوية. إن أثقل جنس من الحشرات الموثقة على الإطلاق هو الويتا العملاقة، وقد بلغت إحدى العينات في وزنها 70 غراما ( أونصة)، ومن المنافسين الآخرين خنافس جالوت أو الخنافس العملاقة وغيرها من أنواع الخنافس الضخمة، إلا أنه لا يزال من غير المؤكد أي نوع هو الأثقل وزنا.

الفراشة 

الفراشة الاسم العلمي Butterflies  حشرة مجنحة تتنوع حسب الشكل و اللون والحجم ، فهي أكثر الحشرات تألقاً، وعند بلوغها فإن الكثير منها تعيش أجنحتها لعدة أسابيع فقط، حتى تبلغ فترة التزاوج ومولد الأجيال الجديدة منها.


الخنفساء

الخنافس (بالإنجليزية: Beetles)‏ أو غمديات الأجنحة اي اجنحة ذات غمد يعني مخبأة. هي رتبة من الحشرات تتبع طبقة داخليات الأجنحة من صنف الجناحيات. وهي كثيرة جدا، تصل   400000 نوع ، إذ أن 40% من الحشرات المعرفة، هي خنافس، أي أنها أكثر الأنواع التي تم وصفها وتعريفها في مملكة الحيوان بنسبة تقارب 30% من أشكال الحياة كلها ، و تقدر الأنواع المعرفة، وغير المعرفة بعد، بأعداد تتراوح بين 5 و 8 مليون نوع. 

الذبابة

الذبابة بالإنجليزية  fly هي نوع من الحشرات يتبع فصيلة الذبابية من رتبة ذوات الجناحين. هناك مائة ألف نوع من الذباب في العالم تقريبا، فقط عشرة أنواع منها تعيش في المنازل. وأكثرها انتشارا وأشهرها الذبابة المنزلية housefly 

النملة

النمل فصيلة من الحشرات الاجتماعية التي تنتمي لفصيلة النمليات من فئة غشائيات الأجنحة ، وهي نفس الفئة التي تنتمي إليها الدبابير والنحل، وقد تطور النمل من أشباه الدبابير خلال العصر الطباشيري قبل حوالي 99 مليون سنة ،

 وتنوعت بعد ظهور النباتات المزهرة، لقد تم تصنيف أكثر من 12,500 نوع من مجموع 22,000 تقريبا، ويمكن التعرف عليها بسهولة من خلال قرونها الاستشعارية و شكل  العقد المتميزة التي تشكل خصرها النحيل.

النحلة

النحلة هي حشرة تنتمي لفئة غشائيات الأجنحة، وظيفتها إنتاج العسل وشمع النحل والتلقيح، و تم تعريف ما يقارب 20.000 نوع منها، يعمر النحل جميع قارات العالم عدا القطب الجنوبي. وبالرغم من أن أكثر الأنواع المعروفة من النحل تعيش في مجتمعات تعاونية كبيرة، إلا أن النسبة الكبرى منها ذات سلوكيات انعزالية. ويعد نحل العسل من أهم وأشهر أنواع النحل الاجتماعي، يعيش داخل الخلية في نظام ملكي حيث لكل دور يؤديه و يمكن الاستفادة من العسل الذي يصنعه بكميات وفيرة.

الدعسوقة

الدعسوقة هي نوع من الحشرات من فصيلة الدعسوقيات ضمن فئة الخنافس، و تستوطن في مناطق أوروبا و حوض المتوسط وهي حشرة مفترسه لحشرات المن الضارة، لذلك تستخدم في مجال المكافحة الأحيائية في بلدان متعددة. وهي صغيرة الحجم طول الجسمها ما بين 3 و 5 ملمتر. تتميز بلونها الأحمر المُزين بنقاط سوداء، أما الرأس والصدر فلونهما أسود، وتوجد على الصدر بقعتان صفراوتان على الجانبين.

الجرادة

الجرادة هي حشرة من فئة مستقيمات الأجنحة، يوجد منها ما يزيد عن 20,000 نوع في العالم. ويعتبر الجراد نوعا من حشرات الجنادب التي تمتلك أرجلا خلفية قوية تساعدها على القفز وهناك ما يقرب من 18,000 نوع من الجندب في العالم، وهي حشرات آكلة للنبات تستطيع القفز عشرون مرة أطول من جسمها.


فرس النبي

السرعوف أو فرس النبي - الراهبة - جمل اليهود - جمل سليمان ارتبط اسمه بتمثلات دينية نظرا لشكله و حركاته الفريدة. يتغذى السرعوف على الحشرات مما يجعله أفضل حارس للمزارع من هجوم الحشرات الضارة وخاصة الجراد، اذ ينقض على الحشرات بالكلابتين القويتين ويسرع في التهامها على الفور فلا يتوقف عن الأكل، ويكون أكثر نشاطاً خلال فصل الصيف حيث تكثر الحشرات الضارة بالمزارع لذلك يعتبر السرعوف أفضل وسيلة للتخلص من الحشرات دون أي ضرر على النباتات و دون استخدام المبيدات السامة. ومما يميز هذه الحشرة أنها الوحيدة التي تستطيع تحريك رأسها دورة كاملة. بعض أنواع السرعوف تأكل بعض الطيور والقوارض الصغيرة والسحالي الصغيرة والثعابيين. و من مميزاته انه رشيق حيث يستطيع مباغتة فريسته و تغيير لونه ليتلائم مع لون البيئة التي تحيط به للاختفاء.


google-playkhamsatmostaqltradent