recent
أحدث المواضيع

وسائل النقل الجوية moyen de transport aérien

KHMISSA ARTS
الصفحة الرئيسية

وسائل النقل الجوية


منذ القدم حلم الانسان بالطيران وكان متعلقا بهذا الحلم . ويعد عباس بن فرناس بوصفه أول من حاول الطيران في التاريخ، برغم أن هناك قصصاً تشير لآخرين حاولوا الشيء نفسه، إلا أنه الصورة الأسطع لذلك الحلم الذي راود البشرية.

كان للأخوين رايت الفضل في إطلاق أول طائرة بمُحرك عبر التاريخ، ففي العام 1899م بدأ الأخوان رايت بالعمل على تجاربهم الخاصة التي اعتمدت في بادئ الأمر على قيامهم بالطيران الشراعي عبر مرتفعات ولاية كارولاينا الشمالية.
وبعد سنين كثيرة من الجهد والتطوير تمكن الانسان من صنع أصناف عديدة من الطائرات حسب مجالات استعمالها .

النقل الجوي

النقل الجوي هو نقل الركاب و شحن البضائع الذي يتم عن طريق الجو ، وكذلك القطاع الاقتصادي الذي يجمع الأنشطة الرئيسية أو الفرعية المتعلقة بهذا النوع من النقل.

في عام 2012 ، تم إجراء حوالي 80 ألف رحلة تجارية يوميًا (بما في ذلك 28000 رحلة في أوروبا)
في فرنسا على سبيل المثال، يتم نقل 170 مليون مسافر (+ 18٪ منذ عام 2012) وتم نقل 2.6 مليون طن من البضائع في عام 2017. على الصعيد العالمي ، يتوقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي مضاعفة حركة الركاب على الفترة 2019-2037.
يتم النقل الجوي بشكل أساسي من قبل شركات الطيران التي تشغل طائرات تدور في طبقة التروبوسفير العليا (ارتفاع 10 كم) ، بين المطارات التي تشكل شبكة من الوجهات.
تقدم خدمات مختلفة للمسافرين من قبل مزودين مختلفين يقومون بمبيعات التذاكر ، وتسجيل الوصول ، والصعود إلى الطائرة ، وراحة مقصورة الركاب ، إلخ.



من وجهة نظر تنظيمية ، يعد النقل الجوي أحد الفئات الثلاث لنشاط الطيران الخاضع لأنظمة محددة وتتلقى الشركات شهادة تشغيل أو ترخيصًا صادرًا عن السلطة الإشرافية الحكومية. تخضع الأنشطة العسكرية والطيران العام للوائح أخرى. لا تهتم بعض الألعاب الرياضية أو الأنشطة الترفيهية دائمًا بهذه القواعد وتشكل بحكم الواقع مجموعة رابعة من الأنشطة.





google-playkhamsatmostaqltradent