recent
أحدث المواضيع

جولة في كورنيش عروس الشمال طنجة tanger tour

KHMISSA ARTS
الصفحة الرئيسية

 


جولة ساحلية بمدينة طنجة عروس الشمال

مرقلة الكورنيش ملاباطا

Markala courniche malabata tanger


يطلق على مدينة طنجة لقب عروس الشمال وتشرف على ساحل البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، تحتل المرتبة السادسة على مستوى المغرب من حيث الكثافة السكانية، إذ يصل عدد سكانها إلى مليون وخمسة وستين ألف  نسمة 1.056.000. تمتد مساحة هذه المدينة إلى مئة وأربعة وعشرين  124 كيلومتراً مربعاً، وترتفع عن مستوى سطح البحر إلى مائة وخمسة وأربعين متراً.
 يعود تاريخ تأسيسها إلى ألف وثلاثمائة وعشرين عاماً  1320 قبل الميلاد، وتعتبر حلقة وصل بين المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط من ناحية وبين القارتين الأوروبية والإفريقية من ناحية أخرى. تحظى مدينة طنجة بأهمية اقتصادية بالغة، إذ تعتبر مركزاً هاماً لقطاعي التجارة والصناعة في الناحية الشمالية للقارة الإفريقية، وبالإضافة إلى ذلك تعد هذه المدينة القطب الاقتصادي للمملكة، وذلك لقيام الكثير من الشركات والبنوك فيها. كما تعتبر مركزاً سياسياً، واقتصادياً، وثقافياً، وتعليمياً، وتمتلك تاريخاً حافلاً بالأمجاد، فقامت فوق أراضيها عدد من الحضارات منها الأمازيغية، والإسلامية وغيرها من الحضارات المتعاقبة. 
 تقع مدينة طنجة في الشمال الغربي للمملكة المغربية، ويفصل بينها وبين رأس سبارطيل مسافة تصل إلى 12 اثني عشر كيلومتراً شرقاً، كما تبعد عن رأس ملباطا عشرة كيلومترات غرباً، وتعّد حلقة وصل بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، وذلك بحكم موقعها فوق هضبة مرشان الموازية لسواحل البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، وتحتضن المدينة عدداً من القمم الجبلية التي يصل ارتفاعها إلى مئة وسبعين متراً فوق مستوى سطح البحر، ومن هذه الجبال جبل مسنانة، والدرداب، والجبل الكبير. 
تمتاز هذه المدينة الساحلية بوجود عدد من المسطحات المائية بالقرب منها، ومن أهم هذه المسطحات بحيرة سيدي قاسم، والتي تقع في موقع جغرافي استراتيجي للطيور المهاجرة، وتمر بالمدينة عدد من الوديان المائية الصغيرة ومن أهمها وادي اليهود، ووادي الملاح، ومديونة، وبوخالف، ومغوغة وغيرها الكثير. كما تشرف مدينة طنجة على البحر الأبيض المتوسط من الناحية الشمالية، وتمتد على طول الخليج البالغ طوله 12 اثني عشر كيلومتراً، بدءاً من باب البحر في القصبة وصولاً إلى رأس ملباطا، ويحظى هذا الخليج بأهمية بالغة من الناحية السياحية نظراً لاتصاله بإيبيريا، ويعّد أيضاً منفذاً بحرياً للمدينة القديمة ومركزاً اقتصادياً لها.




google-playkhamsatmostaqltradent